2012年9月12日星期三

التخطيط الاستراتيجي للكنائس


"عندما لا يكون هناك رؤيا، فإن الناس يموتون." (امثال 29:1)

هذه الكلمات، التي اتخذت من الكتاب المقدس تثبت الحاجة الى الكنائس مثل غيرها من المنظمات، لوضع خططها الاستراتيجية. كان دائما التخطيط الاستراتيجي ينظر بتشكك، من قبل العديد من قادة الكنيسة الذين يجدون التخطيط رسمي ممارسة الهائلة، التي لا يتم تدريب معظمهم. وهناك أيضا رأي مفاده أن التخطيط ليس في الكتاب المقدس. ومع ذلك، فإن الكتاب المقدس لا يعلم التخطيط على حد سواء ضمنا وصراحة. على سبيل المثال، في حين يدرس خلق، فمن الواضح أن الله عملت مع خطة رئيسية. ومع ذلك، فقد نسي هذا طويل مع الوقت، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة في السنوات الأخيرة. مثل عدم قدرة الكنيسة في تلبية احتياجات الجماعة، والانخفاض في عدد من رواد الكنيسة. وقد أدى هذا إلى الحاجة إلى إدخال التخطيط الاستراتيجي، وإلى تعبئة وتحفيز للكنيسة في تحقيق أهدافهم.

مفهوم التخطيط الاستراتيجي هو الانضباط في قطاع الأعمال على أساس، والتي هي بمثابة خارطة طريق لمنظمات لتصور أهدافهم ومعرفة كيفية الوصول الى هناك. على الرغم من أن يمكن تطبيق هذا التعريف في هذه الحالة، وقد وفرت مناسبة كنيسة محددة تعريف التخطيط الاستراتيجي من قبل Auken فان في عام 1989 حيث وصفها كما تخطط لعملية تحويل الرؤية إلى واقع. آخرون، مثل Gangel، طرحت حقيقة أن قادة الكنيسة يجب أن تشارك بفعالية في التخطيط. وذكر انه "يجب أن يقترن تطوير أهداف في كنيسة أو أي منظمة مسيحية من وضع خطة يمكن من خلالها تحقيق هذه الأهداف". التخطيط الفعال هو بالتالي شرط أساسي لنجاح أي مؤسسة والتي تشمل كنيسة أيضا.

خطوات للتخطيط الاستراتيجي للكنائس

عملية التخطيط الاستراتيجي للكنائس هو، لتتناسب مع موارد الوزارة والفرص المتاحة. ينبغي على الكنيسة قلم مقابل هذه الخطوات لتحقيق أغراضهم والتخطيط الاستراتيجي.

الخطوة 1: تحديد الغرض من البعثة أو سبب لكونها لها. ويشمل هذا الجمع بين الناس بالحق الذي سيكون مسؤولا عن تصور ودمج ما هو أن تصبح منظمة. وقال بيان جيد لغرض ترسم الحدود، في تحقيق الأهداف ويجلب الوضوح فيما يتعلق بما الكنيسة للقيام به.

الخطوة 2: تحليل البيئة هو جزء هام من أي خطة عملية، والذي من شأنه أن يعطي الكنيسة لمحة عامة عن البيئة الخارجية، والقوة والضعف الداخلية. وهناك طريقة مفيدة للغاية في هذه الحالة سيكون تحليل SWOT، والتي هي مختصر ل، قوة الفرص ونقاط الضعف والتهديدات حيث القوة والضعف الوقوف على العوامل الداخلية والفرص والتهديدات الترشح للعناصر الخارجية المعنية. ويمكن تحليل SWOT مفصل مساعدة الكنيسة تدرك العوامل التي لها السيطرة والتصرف بناء عليها.

الخطوة 3: كيف يمكن للكنيسة وضع أهدافها؟ الجواب يكمن في السؤال، أين تريد أن تذهب؟ الأهداف هي النتائج المرجوة التي تخدم أيضا مقياس لقياس الأداء. أسفل قائمة الأهداف أن الكنيسة بحاجة إلى تحقيق في تصريحات واضحة ودقيقة. وينبغي أن تكون هذه الأهداف تنسجم مع أهداف الكنيسة عموما وينبغي أن تمكن أيضا من أجل حشد الطاقات والموارد لنفسه.

الخطوة 4: وضع خطة عمل ينبغي أن تشمل تحديد استراتيجية شاملة وبعد ذلك ينبغي وضع خطط تنفيذية. يجب على كل خطة تقديم وجهة نظر واضح لما هو مطلوب.

الخطوة 5: هذه هي الخطوة التي من شأنها المضي قدما مرة واحدة وقد تم تنفيذ الخطة، وتحققت نتائج. ويمكن أن تكون النتائج الحضور، التعميد أو حتى تغيير في السلوك ولكن هذه الحاجة إلى تقييم والسيطرة عليها. الخطوات لتغيير ثم الأهداف، لضبط الأنشطة، والناس أو الأموال يجب أن تتم.

الخطة الاستراتيجية هي خطة من شأنها أن ترشد كنيسة أو وزارة في تنفيذ خططهم. كما الكنائس تواجه على نحو متزايد تناقص اعداد والمالية، ويمكن وضع خطة استراتيجية تقطع شوطا طويلا في معالجة قضايا العالم المتغير باستمرار. فمن الأهمية بمكان أن تقدم زعماء الكنائس من جميع أنحاء العالم من ذوي المهارات والتدريب لدمج التخطيط الاستراتيجي في وزاراتهم.

没有评论:

发表评论